للحُفَّـاظ .. 1
آيات الاضطرار لأكل الميتة أربع ، واحدة ختمت بـ (ربك غفور رحيم) في الأنعام .
وما عداها ختم بـ(الله غفور رحيم) .
(إن الله …) البقرة .
(فإن الله …) المائدة .
(فإن ربك …) الأنعام .
(فإن الله …) النحل .
…..
للحُفَّـاظ .. 2
( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك ) الرعد ، غافر .
( ولقد أرسلنا من قبلك رسلاً ) الروم .
ترتيب السور :
الرعد ( الروم ) غافر ، وآية الوسطى مختلفة .
…..
للحُفَّـاظ .. 3
(إن الله كان غفوراً رحيماً) في أربعة مواضع فقط .
•النساء :
(حرمت عليكم أمهاتكم … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
(واستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً) .
(ولن تستطيعوا … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
•الأحزاب :
(ليجزي الله الصادقين … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
وما عداها ( وكان الله غفوراً رحيماً ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 4
( فأنفخ فيه ) آل عمران .
( فتنفخ فيها ) المائدة .
المائدة مؤنثة ، والتأنيث فيها .
…..
للحُفَّـاظ .. 5
تَقدَّم النصارى على الصابئة* في سورة “البقرة” فقط .
*يشمل اللفظين (الصابئون) و (الصابئين).
…..
للحُفَّـاظ .. 6
( أصحاب النار خالدين فيها ) مرة واحدة ، في التغابن .
وما عداها ( أصحاب النار هم فيها خالدون ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 7
( أصحاب الجنة خالدين فيها ) مرة واحدة ، في الأحقاف .
وما عداها ( أصحاب الجنة هم فيها خالدون ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 8
( فكذبوه فنجيناه ومن معه ) يونس .
( فكذبوه فأنجيناه والذين معه ) الأعراف .
…..
للحُفَّـاظ .. 9
( الحكيم العليم ) في الزخرف والذاريات .
( العليم الحكيم ) في البقرة ويوسف والتحريم .
( حكيم عليم ) في الأنعام والحجر والنمل .
( عليم حكيم ) في النساء والأنفال والتوبة ويوسف والحج والنور والحجرات والممتحنة .
…..
للحُفَّـاظ .. 10
( يغفر لكم من ذنوبكم ) في إبراهيم والأحقاف ونوح .
( يغفر لكم ذنوبكم ) في آل عمران والأحزاب والصف .
…..
للحُفَّـاظ .. 11
( رغداً حيث شئتما ) في البقرة .
(من حيث شئتماً ) في الأعراف .
لضبطها ، حفظ : (( بقرةُ رغد )) .
…..
للحُفَّـاظ .. 12
( وَكُلَا ) في البقرة .
( فَكُلَا ) في الأعراف .
لضبطها ، اربط الفاء بالأعرا(ف) .
…..
للحُفَّـاظ .. 13
( أن أكون من المسلمين ) مرتين ، في النمل ويونس في الموضع الأول .
( أن أكون من المؤمنين ) مرة ، في يونس في الموضع الأخير .
…..
للحُفَّـاظ .. 14
( ولبئس المصير ) مرة واحدة ، في النور .
( فبئس المصير ) مرة واحدة ، في المجادلة .
وما تبقى ( وبئس المصير ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 15
[ (عـ)ـلى شيء مما كسبوا ] البقرة .
[ (مـ)ـما كسبوا على شيء ] إبراهيم .
حرف العين قبل الميم في ترتيب الحروف الهجائية ، كذا هاهنا .
…..
للحُفَّـاظ .. 16
(ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن) في الاسراء .
(ولقد صرفنا في هذا القرآن) في الكهف .
تقدم الـ(ـسـ)ـين في الإ(سـ)ـراء .
والـ(ـفـ)ـاء في الكهـ(ـف) .
…..
للحُفَّـاظ .. 17
في هود :
( فلما جاء أمرنا )
( ولما جاء أمرنا )
(( فلما )) في الوجه الأيمن .
(( ولما )) في الوجه الأيسر .
…..
للحُفَّـاظ .. 18
( وهم بالآخرة كافرون ) في الأعراف بحذف (( هم )) قبل (( كافرون )) ، وبقية المواضع جاءت بإثباتها .
…..
الحُفَّـاظ .. 19
( ويتمُّ نعمته ) في يوسف .
( ويتمَّ نعمته ) في الفتح .
تضبط بأن “فتح” الفاء في سورة “الفتح”.
…..
للحُفَّـاظ .. 20
( للطائفين والعاكفين والركع السجود) في البقرة .
( للطائفين والقائمين والركع السجود ) في الحج .
لضبطها احفظ : (( لا اعتكاف في الحج )).
…..
للحُفَّـاظ .. 21
لضبط أواخر الآيات ٢١-٢٥ من سورة الروم ، احفظ هذه الجملة :
(( تفكر يا عالِم ، واسمع يا عاقل )).
…..
للحُفَّـاظ .. 22
( لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا ) في النمل .
( لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا ) في المؤمنون .
تقدم لفظ [ هذا ] في النمل وتأخر في المؤمنين .
وتقدم لفظ [ نحن ] في المؤمنين وتأخر في النمل .
لضبطها ، احفظ هذه الجملة :
(( هذا النمل ونحن المؤمنون ))
…..
للحُفَّـاظ .. 23
( من في السماوات ومن في الأرض ) في يونس والحج والنمل والزمر فقط .
…..
للحُفَّـاظ .. 24
( ولكن أكثرهم لا يشكرون ) في يونس والنمل فقط ..
…..
للحُفَّـاظ .. 25
( نفعاً ولا ضراً ) في الوجه الأيمن .
( ضراً ولا نفعاً ) في الوجه الأيسر .
…..
للحُفَّـاظ .. 26
في النـ(ـسـ)ـاء ..
[ قوامين بالقـ(ـسـ)ـط شهداء لله ] ..
في المائدة ..
[ قوامين لله شهداء بالقسط ] ..
اضبطها بحرف السين ..
…..
للحُفَّـاظ .. 27
(الرجفة) مع الدار ، و(الصيحة) مع الديار.
…..
للحُفَّـاظ .. 28
بعد “أسألكم” (بالمضارع) = عليه من أجر.
وبعد “سألتكم” (بالماضي) = من أجر .
(عليه) مع المضارع فقط .
…..
آيات الاضطرار لأكل الميتة أربع ، واحدة ختمت بـ (ربك غفور رحيم) في الأنعام .
وما عداها ختم بـ(الله غفور رحيم) .
(إن الله …) البقرة .
(فإن الله …) المائدة .
(فإن ربك …) الأنعام .
(فإن الله …) النحل .
…..
للحُفَّـاظ .. 2
( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك ) الرعد ، غافر .
( ولقد أرسلنا من قبلك رسلاً ) الروم .
ترتيب السور :
الرعد ( الروم ) غافر ، وآية الوسطى مختلفة .
…..
للحُفَّـاظ .. 3
(إن الله كان غفوراً رحيماً) في أربعة مواضع فقط .
•النساء :
(حرمت عليكم أمهاتكم … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
(واستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً) .
(ولن تستطيعوا … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
•الأحزاب :
(ليجزي الله الصادقين … إن الله كان غفوراً رحيماً) .
وما عداها ( وكان الله غفوراً رحيماً ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 4
( فأنفخ فيه ) آل عمران .
( فتنفخ فيها ) المائدة .
المائدة مؤنثة ، والتأنيث فيها .
…..
للحُفَّـاظ .. 5
تَقدَّم النصارى على الصابئة* في سورة “البقرة” فقط .
*يشمل اللفظين (الصابئون) و (الصابئين).
…..
للحُفَّـاظ .. 6
( أصحاب النار خالدين فيها ) مرة واحدة ، في التغابن .
وما عداها ( أصحاب النار هم فيها خالدون ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 7
( أصحاب الجنة خالدين فيها ) مرة واحدة ، في الأحقاف .
وما عداها ( أصحاب الجنة هم فيها خالدون ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 8
( فكذبوه فنجيناه ومن معه ) يونس .
( فكذبوه فأنجيناه والذين معه ) الأعراف .
…..
للحُفَّـاظ .. 9
( الحكيم العليم ) في الزخرف والذاريات .
( العليم الحكيم ) في البقرة ويوسف والتحريم .
( حكيم عليم ) في الأنعام والحجر والنمل .
( عليم حكيم ) في النساء والأنفال والتوبة ويوسف والحج والنور والحجرات والممتحنة .
…..
للحُفَّـاظ .. 10
( يغفر لكم من ذنوبكم ) في إبراهيم والأحقاف ونوح .
( يغفر لكم ذنوبكم ) في آل عمران والأحزاب والصف .
…..
للحُفَّـاظ .. 11
( رغداً حيث شئتما ) في البقرة .
(من حيث شئتماً ) في الأعراف .
لضبطها ، حفظ : (( بقرةُ رغد )) .
…..
للحُفَّـاظ .. 12
( وَكُلَا ) في البقرة .
( فَكُلَا ) في الأعراف .
لضبطها ، اربط الفاء بالأعرا(ف) .
…..
للحُفَّـاظ .. 13
( أن أكون من المسلمين ) مرتين ، في النمل ويونس في الموضع الأول .
( أن أكون من المؤمنين ) مرة ، في يونس في الموضع الأخير .
…..
للحُفَّـاظ .. 14
( ولبئس المصير ) مرة واحدة ، في النور .
( فبئس المصير ) مرة واحدة ، في المجادلة .
وما تبقى ( وبئس المصير ) .
…..
للحُفَّـاظ .. 15
[ (عـ)ـلى شيء مما كسبوا ] البقرة .
[ (مـ)ـما كسبوا على شيء ] إبراهيم .
حرف العين قبل الميم في ترتيب الحروف الهجائية ، كذا هاهنا .
…..
للحُفَّـاظ .. 16
(ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن) في الاسراء .
(ولقد صرفنا في هذا القرآن) في الكهف .
تقدم الـ(ـسـ)ـين في الإ(سـ)ـراء .
والـ(ـفـ)ـاء في الكهـ(ـف) .
…..
للحُفَّـاظ .. 17
في هود :
( فلما جاء أمرنا )
( ولما جاء أمرنا )
(( فلما )) في الوجه الأيمن .
(( ولما )) في الوجه الأيسر .
…..
للحُفَّـاظ .. 18
( وهم بالآخرة كافرون ) في الأعراف بحذف (( هم )) قبل (( كافرون )) ، وبقية المواضع جاءت بإثباتها .
…..
الحُفَّـاظ .. 19
( ويتمُّ نعمته ) في يوسف .
( ويتمَّ نعمته ) في الفتح .
تضبط بأن “فتح” الفاء في سورة “الفتح”.
…..
للحُفَّـاظ .. 20
( للطائفين والعاكفين والركع السجود) في البقرة .
( للطائفين والقائمين والركع السجود ) في الحج .
لضبطها احفظ : (( لا اعتكاف في الحج )).
…..
للحُفَّـاظ .. 21
لضبط أواخر الآيات ٢١-٢٥ من سورة الروم ، احفظ هذه الجملة :
(( تفكر يا عالِم ، واسمع يا عاقل )).
…..
للحُفَّـاظ .. 22
( لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا ) في النمل .
( لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا ) في المؤمنون .
تقدم لفظ [ هذا ] في النمل وتأخر في المؤمنين .
وتقدم لفظ [ نحن ] في المؤمنين وتأخر في النمل .
لضبطها ، احفظ هذه الجملة :
(( هذا النمل ونحن المؤمنون ))
…..
للحُفَّـاظ .. 23
( من في السماوات ومن في الأرض ) في يونس والحج والنمل والزمر فقط .
…..
للحُفَّـاظ .. 24
( ولكن أكثرهم لا يشكرون ) في يونس والنمل فقط ..
…..
للحُفَّـاظ .. 25
( نفعاً ولا ضراً ) في الوجه الأيمن .
( ضراً ولا نفعاً ) في الوجه الأيسر .
…..
للحُفَّـاظ .. 26
في النـ(ـسـ)ـاء ..
[ قوامين بالقـ(ـسـ)ـط شهداء لله ] ..
في المائدة ..
[ قوامين لله شهداء بالقسط ] ..
اضبطها بحرف السين ..
…..
للحُفَّـاظ .. 27
(الرجفة) مع الدار ، و(الصيحة) مع الديار.
…..
للحُفَّـاظ .. 28
بعد “أسألكم” (بالمضارع) = عليه من أجر.
وبعد “سألتكم” (بالماضي) = من أجر .
(عليه) مع المضارع فقط .
…..