الأحد، 14 سبتمبر 2014

قواعد واحكام الاجازة العلميه

: لمن يهمه قواعد واحكام الاجازة العلميه
برواية حفص من طريق الشاطبية
(ورقة عمل عن هاء الكنايه )
1-لماذا تسمى هاء الكنايه او هاء الضمير بهذا الاسم ؟
لانها تدل على مذكر غائب فهو غير موجود
-اهل الكوفه يسمونها كناية لانه يكنى بها عن الاسم الظاهر (بدل محمد نكنيه ابو القاسم ) واهل البصرة يسمونها هاء الضمير كنايه عن الشيئ المضمر المخبا )
2-لماذا سميت الهاء بهاء الصله ؟
ج- لانها توصل بواو مديه لفظية او ياء مديه لفظية اذا وقعت متحركة بين متحركين ولا يتحقق ذلك الا حال الوصل
3-لماذا لا تشبع حركة هاء الكنايه اذا تبعها ساكن ؟
ج-لمنع التقاء الساكنين عند اشباع حركة هاء الكنايه يتولد حرف مد ساكن واذا تبعه ساكن فسيلتقي ساكنان وعند التقاء ساكنين في كلمتين وكان الاول حرف مد فيحذف حرف المد
4-كيف قرا حفص الكلمات التاليه :
-فالقه اليهم (النمل ) باسكان الهاء
-عليه الله (الفتح )بضم الهاء بدل كسرها
-فيه مهانا (الفرقان )بالصله
-يرضه لكم (الزمر ) قصر الصله
5- ما هو الخلاف في مبحث هاء الكنايه بين القراء وما هي الهاءات المختلف فيها بين القراء ؟
ج-الخلاف الدائر بين القصر والصله والاسكان والهاءات المختلف فيها بين القراء هي :(نصله -يتقه -يرضه - نوله -ترزقانه -بيده -يؤده - نؤ ته -ياته -فالقه - ارجه -يره)
6-عرفي قصر الصله :هو الاكتفاء بحركة هاء الكنايه
7-ما هو استثناء هاء الكنايه المسبوقه بياء مديه او لينه في الروم والاشمام ؟
ج-انسانيه (الكهف ) عليه (الفتح )
8-خالف حفص القاعدة العامة لصلة هاء الكنايه في موضعين اذكريهما ؟
ج-يرضه لكم (الزمر)قصر الصله والاصل ان يصلهما
-فيه مهانا (الفرقان ) اشبع الصله والاصل ان يقصر الصله
9-ما هي انواع الهاءات المتطرفه في القرءان الكريم ؟
ج-_الهاء الاصليه (فواكه )
-هاء الالحاق -هاء السكت (ماليه )
-هاء التانيث (جنه )
-هاء الكنايه (له )
- هاء اسم الاشارة (هذه )
-هاء البالغه : وهي هاء التانيث ولكن تستخدم للمبالغة مثل (بصيرة
10- ما هي اراء العلماء في دخول الروم والاشمام على هاء الكنايه ؟
ج-الراي الاول يدخلها روم واشمام مطلقا
- الراي الثاني :لا يدخلها روم واشمام مطلقا (لانها تشبه هاء التانيث عند الوقف عليها )
-الراي الثالث وهو راي الجمهور : يدخلها روم واشمام ولكن بشروط :
1- اذا سبقت بضم او واو ساكنه (قتلوه -رأوه - قلته)لا يدخلها روم ولا اشمام لان الحركة ما قبلها تدل عليها
2-اذا سبقت بياء ساكنه او كسرة (به -فيه )لا يدخلها روم ولا اشمام
3- اذا سبقت بفتحة او الف او ساكن صحيح (له - ءاتيناه - منه ) يدخلها روم واشمام لان حركة ما قبلها لا تدل عليها
***اذا خالفت حركتها حركة ما قبلها وهذا ينطبق على كلمتي (انسانيه - عليه ) فنقف عليها بالروم والاشمام
وفي النهايه اسال الله لي ولكم النفع والفائدة ولكم مني افضل الامنيات